مزلق طبي مائي .. ما هي استخداماته وكيفية المساعدة في العلاقة الحميمة

ينصح الكثيرون باستخدام مزلق طبي مائي عند المعاناة من جفاف في المهبل أو عند الخوف من العلاقة الحميمة خصوصًا في بداية الزواج أو في حالة إجراء عمليات جراحية في الرحم أو الأعضاء التناسلية أو بعد التعرض إلى تجربة عنيفة تثير الخوف من الإيلاج.

 

فعند الشعور بالألم أو الخوف من العلاقة الحميمة ترتفع نسبة هرمون الكورتيزول في الجسم وتتراجع معدلات الهرمونات الجنسية وهرمونات السعادة مما يقلل من أي إحساس بالنشوة، كما تنقبض عضلات المهبل بشدة وتمنع إتمام الإيلاج بشكل صحيح.

 

وفي حين تتنوع المزلقات الموجودة في الأسواق بين السيليكون والمائي وذات الأساس الزيتي فإن النوع المائي هو الأكثر شيوعًا إلى حد كبير خصوصًا إذا كان من النوع الطبي.

 

ماذا يعني مزلق مائي طبي

مزلق مائي طبي عبارة عن هلام شفاف فائق النعومة يمكن استخدامه كمواد تشحيم طبية في مختلف الاستخدامات، ويكون معقم وقابل للذوبان في الماء وخالي من اللاتكس ومضاد للجراثيم مما يجعله مثاليًا لأي مريض، وتتمثل أهم المواد الموجودة في المزلق المائي الطبي في:

 

1. الهيبروميلوز:

وهو بوليمر شبه صناعي أي نسخة معدَّلة من مادة يتم إفرازها في الجسم بشكل طبيعي، وتستخدم بشكل شائع في ترطيب قطرات العين وفي غلاف الجل للأدوية الفموية.

 

كما يمكن استخدامها كبديل للجيلاتين وهو المكوِّن الذي يمنح المزلق الطبي نعومته وقابليته للذوبان في الماء مع ملمس يُشبه الهلام.

 

2. البروبيلين جليكول:

وهو مركب عضوي اصطناعي يُستخدم كعامل خلط ثابت للمساعدة في الاحتفاظ بالرطوبة مما يوفر الإحساس الزلق ويمنع الجفاف أثناء استخدام المنتج.

 

بالإضافة إلى أنه يعمل كمادة حافظة تساعد على إطالة العمر الافتراضي للمنتج، وتستخدم هذه المادة أيضًا في قطرات العين ومستحضرات التجميل والأغذية والأدوية الفموية.

 

3. الماء المعقم:

عادة ما يُمثل الماء المعقم النسبة الأكبر من المزلق المائي الطبي، فيتراوح بين 95-98%، مما يجعله آمنًا تمامًا وقادر على الترطيب والتعقيم دون أي حساسية.

 

ومن ضرورات المزلق المائي الطبي ألا يحتوي على اللاتكس أو البارابين أو المنتجات الحيوانية أو غيرها من مواد كيميائية حتى لا يتسبب في أي التهاب للجلد أو تفاعلات عكسية عند استخدامه على الأعضاء الداخلية للجسم.

 

ما هو أفضل مزلق طبي مائي (معتمد طبياً):

هناك عدة أنواع من المزلقات المائية، وبعضها يعتمد على الجلسرين وبعضها الآخر يعتمد على الماء، وهناك أنواع من الجلسرين آمنة تمامًا ومن مصادر نباتية وليست بترولية مما يجعلها مناسبة للاستخدام الطبي أيضًا بالإضافة إلى الترطيب المهبلي بأمان.

 

ومن أفضل الأنواع الطبية الآمنة كل من:

 

1. مزلق سنسوفا الترا ثيك Sensuva Ultra Thick بنكهة الكرميل:

وهو يعتمد على مزيج من المكونات الطبيعية والعضوية والمخصصة للطعام وحائز على شهادة بيئية ومكوناته معتمدة من الاتحاد الأوروبي، وخالي من الجلسرين والبارابين وأي مواد كيميائية.

 

وأثبت مزلق سنسوفا ألترا ثيك قدرة في الحفاظ على التوازن الهيدروجيني في المهبل وأنه يتلاءم جيدا مع جسم المرأة ومن الخيارات المثالية للذين يعانون من الحساسية.

 

وهو مدعم بنكهة الكراميل المائية المثيرة للشهوة والتي تزيد الإثارة وقابلة للتذوق مما يجعلها آمنة سواء على العضو الذكري أو المهبل مع الاستمتاع برائحة عطرة.

رابط شراء المنتج

 

2. مزلق سنسوفا الترا ثيك Sensuva Ultra Thick بنكهة الفراولة:

وهو مزلق شخصي فائق الجودة لمن يرغب في شيئًا يبقى على سطح الجلد لفترة أطول من المعتاد، فهو مزلق طبيعي ونظيف وعالي الجودة وأقرب إلى الإفرازات المهبلية الطبيعية.

 

ويعتمد على مكونات صحية وآمنة مع تركيبة فائقة السُمك لمنحك شعورًا مريحًا يدوم لفترة طويلة دون التأثير على الأغشية المخاطية ودون التسبب في أي عدوى مما يزيد من السعادة الزوجية ويساهم في دعم السوائل المهبلية الطبيعية.

رابط شراء المنتج

 

3. مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة الفراولة (عضوي):

تعتمد المرأة ذات البشرة الحساسة على مزلق مائي لمنحها الراحة، ولكن في هذا المنتج فقد أضاف سويد لوف الكثير من المواد الفعالة التي تتمتع بتأثيرات مغذية في منطقة المهبل مما يمنع التهيج ويُطيل الشعور بالراحة، ومن أهم المكونات الفعالة:

  • الصبار لدعم صحة الأغشية المخاطية في المهبل ومنع الجفاف والحساسية.
  • البروتينات السكرية وهي المكوِّن الأساسي للسوائل الطبيعية في المهبل.
  • مستخلص بذور الكتان وهو يحتوي على نسبة عالية من الميوسين مما يدعم الاغشية المخاطية والشرجية الحساسة، كما أنه من مضادات الأكسدة القوية المفيدة للأنسجة الرخوة.
  • مستخلص البابونج وهو عامل مضاد للحساسية مع تأثير يخفف من التهيج بالإضافة إلى الخصائص المطهرة.

رابط شراء المنتج

 

4. مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة العسل (عضوي):

وهو مدعم بقوة الفاكهة الاستوائية مع العسل مما يوفر ترطيبًا آمنًا ولفترة طويلة، كما أنه ناعم للغاية ولطيف على الجلد ويعتمد على الصيغة المتوازنة لدرجة الحموضة في المهبل وهي 4.5 مما لا يؤدي إلى أي حساسية في الأغشية المخاطية.

 

اعتمد سويديش فروتي لوف على مكونات آمنة للتذوق من النوعية الغذائية مما يعني أنها آمنة تمامًا وغير ضارة، وهو آمن أيضًا على الواقي الذكري وسهل الشطف.

رابط شراء المنتج

 

5. مزلق سنسوفا الترا ثيك Sensuva Ultra Thick المائي:

وهو يعتمد على تركيبة شديدة النقاء وفعّالة للغاية في ترطيب المهبل مع الحفاظ على درجة الحموضة ومن مكونات صحية آمنة تمامًا على الأعضاء التناسلية.

 

ويعتمد مزلق سنسوفا على الجلسرين النباتي القادر على دعم صحة الأغشية المخاطية وتجديد الأنسجة مع راحة من الحكة والحرقة لفترة طويلة.

 

كما يتمتع بتركيبة كثيفة أكثر من أي أنواع مزلقات مائية أخرى ولكن دون سيليكون مما يجعله سهل الشطف، ولن تحتاجين معه إلى التطبيق أكثر من مرة خلال العلاقة الحميمة.

 

فإذا كنت تفضلين الشعور الطبيعي دون أي نكهات خارجية فإن مزلق سنسوفا ألترا ثيك الخالي من النكهات يعتبر من الخيارات المثالية لك.

رابط شراء المنتج

 

ما هي فوائد استخدام مزلق طبي مائي

استخدام مزلق طبي مائي يحميك من مخاطر المرطبات التي تحتوي على مواد كيميائية، كما يوفر لك مجموعة أخرى من الفوائد التي تدعم علاقتك الحميمة وصحتك الجنسية عمومًا ومنها:

 

  • الحفاظ على توازن الرقم الهيدروجيني في المهبل فلا يزيد من القلوية أو درجة الحموضة، فإذا حدث خلل في توازن الحموضة فإن هذا سيؤدي إلى الالتهابات وتكاثر الجراثيم.

 

  • يحافظ المزلق من النوعية الجيدة على الأسمولية أو قدرة المادة على سحب الرطوبة من الأنسجة والخلايا، فالمزلقات ذات الأسمولية الأعلى من الإفرازات المهبلية العادية ستؤدي إلى تلاشي الأنسجة المهبلية وانهيار حاجز الغشاء المخاطي الذي يحمي المهبل من العدوى.

 

  • المزلق الطبي المائي لا يحتوي على مواد كيميائية تزيد من تهيج الأغشية المخاطية وبالتالي يُحافظ على التوازن البكتيري داخل المهبل.

 

كلمة أخيرة عن مزلق طبي مائي

استخدام مزلق طبي مائي له الكثير من الفوائد في العلاقة الحميمة وترطيب المهبل، ولا يؤدي إلى أي أضرار على الجهاز التناسلي لأنه آمن على البشرة الحساسة، فلا تترددي في استعادة كفاءة العلاقة الحميمة من جديد والتغلب على الجفاف والحكة المزعجة بلمسات قليلة.

 

المراجع:

  1. Surgi Lube: Is Surgilube Safe? A Review Of The Safety Data Sheet

One thought on “مزلق طبي مائي أفضل الأنواع والفوائد

  1. Pingback: علاج حرقان المهبل بـ 3 وسائل معتمدة طبياً - طب مول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية