ترهل المهبل الأسباب وطرق العلاج ومتى يصبح مشكلة حقيقية

ترهل المهبل من الحالات التي قد تكون مزعجة للبعض، ولكن لدى آخرين قد لا تتسبب في أي مشكلة على الإطلاق بل على العكس قد تقلل من الألم أثناء الاحتكاك في العلاقة الحميمة.

 

حيث يرفض الكثير من الأطباء والمختصين لفظ ترهل المهبل ويرون أنه حالة مؤقتة يمكن علاجها بالقليل من الطرق أو حتى تجاهلها على الإطلاق إذا لم تتسبب في مشكلة حقيقية.

 

متى يصبح لديك قلق من ترهل المهبل؟

المهبل عبارة عن جزء في الجهاز التناسلي الانثوي محاط بالكامل بمجموعة من العضلات والتي تمتد وترتخي باستمرار لتعود إلى شكلها الطبيعي، فسواء عند إخراج فضلات الجسم أو عند الولادة أو في العلاقة الحميمة أو خلال الدورة الشهرية.

 

فكل تلك الحالات تؤثر في المهبل والعضلات المحيطة به لتكون دائمة التمدد والاسترخاء.

 

وقد تصيب هذه العضلات حالة من الضعف مع مرور الوقت مما قد يؤدي إلى مشكلات في الجهاز البولي مثل سلس البول، أو وجود ألم شديد في فترات الحيض نتيجة عدم قوة العضلات في التخلص من الدماء.

 

كما يمكن أن يؤدي الأمر إلى عدم الشعور بأي متعة في العلاقة الحميمة سواء للمرأة أو الرجل نتيجة غياب الاحتكاك الذي يرفع درجة الإثارة.

 

لذا فتمدد عضلات المهبل ليس مشكلة في حد ذاته إلا إذا شعرت أن الأمر يؤثر سلبًا على رفاهية حياتك وعلى علاقتك بزوجك أو حتى بصحتك النفسية والجسدية.

 

أسباب ترهل المهبل

هناك عدد من التغيرات التي تزيد من ترهل العضلات المحيطة بالمهبل وبالتالي قد تؤدي لمشكلات مع مرور الوقت، ومن أهم هذه الأسباب:

 

1. ممارسة العلاقة الحميمة بكثافة:

هناك الكثير من الخلافات بشأن تأثير الجنس على ترهل المهبل، ويُشبِّه البعض الأمل بفتح الفم عند التثاؤب أو تناول الطعام، فإن هذه العضلات تعود إلى طبيعتها من جديد.

 

ولكن لا يمكن إنكار أن حتى عضلات الفك والمنطقة المحيطة بالفم تتأثر مع مرور العمر وتكون أقل مرونة وهذا ما يحدث عند ممارسة العلاقة الحميمة.

 

إذ أن المعدلات الطبيعية منها تساهم في الحفاظ على صحة الأعضاء التناسلية وتجدد الدورة الدموية وتزيد من الترطيب الذي يحافظ على صحة الأنسجة، في حين أن المبالغة الشديدة قد يؤدي بالفعل إلى إنهاك في العضلات وترهلها.

 

2. الولادة:

الولادة المهبلية واحدة من أهم أسباب ترهل المهبل، وتشعر الكثير من النساء بتغير فعلي بعد هذه العملية سواء بحرقة في البول أو الشعور بسلس أو البرود الجنسي وعدم الاستمتاع بالعلاقة الحميمة.

 

فعند الولادة المهبلية تتمدد عضلات المهبل ببطء مع زيادة التقلصات لإخراج الجنين، وعادة يتطلب الأمر بعض الوقت لعودة الأمور إلى طبيعتها.

 

وفي حالة الحمل والولادة وأنت فوق الثلاثين فإن التأثير سيكون أكثر قوة إذ لا تكون العضلات بالمرونة الكافية لعودتها إلى طبيعتها سريعًا ويستلزم الأمر بعض التدخلات الطبية.

 

3. التقدم في العمر:

يتعرض كل الجسم لعدة تغيرات مع التقدم في العمر حيث تتراجع نسبة تماسك ومرونة الجلد والعضلات مع تناقص قدرة الخلايا على التجدد وتعويض التلف وهذا يؤثر بالطبع على المهبل.

 

كما أنه في فترة انقطاع الطمث تنخفض مستويات الأستروجين مما يجعل بطانة المهبل رفيعة وجافة وغير مرنة مما يؤدي لترهلها مع مرور الوقت.

 

وهنا سيحتاج الأمر إلى علاجات بالأستروجين سواء موضعية أو عن طريق الفم لزيادة القدرة على ممارسة العلاقة الحميمة من جديد وبالتالي دعم العضلات المهبلية مع النظام الغذائي الجيد والتمارين اليومية.

 

طرق علاج ترهل المهبل المعتمدة

تتنوع الطرق التي يمكن أن تساعدك في علاج ترهل المهبل، وسواء اتبعتي الخطوات في المنزل أو استعنتي بأخصائي أو طبيب فإن النتيجة في الغالب ستكون مُرضية إلى حد كبير سواء في تقوية المثانة أو المستقيم أو الأمعاء الدقيقة.

 

مع الحفاظ على صحة الرحم وتجنب الألم في الحوض وعند ممارسة العلاقة الحميمة وهي كلها فوائد تحصلين عليها من الانتظام على تقوية عضلات المهبل، ومن أفضل الطرق التي يمكنك اتباعها لعلاج المهبل المترهل.

 

1. تمارين كيجل:

وهي من التمارين التي ابتكرها طبيب أمراض نساء لعلاج سلس البول في الأساس ولكن ظهرت لها الكثير من الفوائد على صحة الحوض والرحم والمهبل، وهي تمارين بسيطة للغاية ويمكنك ممارستها في أي وقت وأي مكان دون أن تلفتي انتباه من حولك.

 

والمهم في ممارسة هذه التمارين هو تحديد العضلة المطلوبة بدقة، ولمعرفتها حاولي التوقف في منتصف التبول ثم استمري وركزي مع العضلة التي تتحرك في هذه العملية بين التوقف والاستمرار وهي هنا العضلة المطلوبة من تمارين كيجل.

 

ولكن لا تمارسي التمرين أثناء التبول حتى لا تصابي بالتهابات في المثانة ولكن أول مرة فقط لتحديد العضلة المطلوبة.

 

بعد هذا نبدأ ممارسة التمرين سواء عند الاستلقاء على الظهر أو الجلوس على المكتب وابدأي في شد العضلة التي قمنا بتحديدها واستمري لمدة 5 ثوان ثم استرخي 5 ثواني أخرى وكرري الأمر 10 مرات، وبعد هذا كرري التمرين بأكمله من 2-4 مرات يوميًا.

 

ومن الضروري للغاية عند ممارسة تمارين كيجل عدم شد الفخذين أو البطن والمؤخرة ولكن التركيز فقط على عضلة الحوض، وإذا كان تحديدها لا يزال صعبًا فيمكنك مشاهدة فيديوهات أو الاستعانة بالطبيب.

 

2. تمارين قاع الحوض:

وهي أيضًا من الطرق السريعة في شد عضلات المهبل وعلاج الترهل، وكل ما عليك فعله هو الاستناد إلى الحائط بظهرك مع ملامسة المؤخرة والكتف تمامًا للحائط، ثم سحب بطنك تماما إلى عمودك الفقري والانتظار لمدة 4 ثوان ثم حرري البطن، وقومي بتكرار الأمر 10 مرات.

 

وبعد هذا خذي ساعتين من الاستراحة ثم مارسيه من جديد، وهو أيضًا يمكن ممارسته في أي مكان بسهولة خصوصًا إذا فشلت في تحديد العضلة المناسبة لتمارين كيجل.

 

3. المخاريط المهبلية:

وهي طرق سريعة في علاج ترهل المهبل ويمكن شراؤها عبر متاجر الإنترنت، ويتم فيها تثبيت قمع مهبلي داخل المهبل وشد العضلات عليه وتركه لمدة 15 دقيقة فقط، ويمكن القيام بالأمر مرتين يوميًا.

 

ومن الأفضل البدء بوزن خفيف ثم زيادته بالتدريج، كما يمكن استخدام كرة صغيرة مطاطية لشد العضلات السفلى.

 

4. هلام شد المهبل:

إذا كنت تبحثين عن وسيلة سريعة تمنحك شعورًا فوريًا بشد جدران المهبل مع زيادة الشعور بالعلاقة الحميمة، فإن هناك مجموعة من المنتجات الموثوقة التي تعتمد على مكونات طبيعية تزيد من الكولاجين والفيتامينات في الجلد مما يرفع من مرونة الجلد وقدرته على العودة إلى وضعه الطبيعي.

 

 ولكن عليك عدم المبالغة في نتائج هذه المنتجات إذ تكون مؤقتة ولن تغني عن التمارين، كما لن تؤدي لتأثير قوي على سلس البول، ولكنها ستمنحك شعورًا أكثر قوة في العضلات الداخلية وتساعدك في استعادة مرونتها من جديد.

 

ومن أفضل المنتجات التي نرشحها لك في هذا الخصوص كل من:

 

  • جل سنسوفا فيفي لتضييق المهبل وشده:

وهو منتج أمريكي فائق الجودة يمنحك إحساسًا سريعًا بشد المهبل مع انتفاخ طفيف في الأنسجة والمساعدة على تجديد البشرة واستعادة سمك الجدار المهبلي بالتدريج.

 

مع مكونات طبيعية مميزة آمنة تمامًا على المهبل وتمنحك شعورًا حسيًا أفضل عند الإيلاج مع زيادة مشاعر زوجك أيضًا باستعادتك حيوية الشباب من جديد.

 

ما هي المميزات التي تجعلك آمنة تمامًا مع جل سنسوفا فيفي؟

  • يمنح أنسجة المهبل انتفاخًا طفيفًا يزيد من الشعور بالإثارة عند الإيلاج مما يرفع درجة الرضاء الجنسي
  • يدعم صحة المهبل أيضًا مع ارتفاع الشعور بهزات الجماع.
  • يساعد في الشعور بشد خفيف في فتحة وعضلات المهبل لحين اتخاذ العضلات وضعها من جديد
  • يعتمد بالكامل على مكونات طبيعية
  • نتيجة سريعة للغاية ففي أقل من 20 دقيقة قبل العلاقة يمكنك تطبيق الهلام ومراقبة التأثير.

 

ولكن لا تستخدمي أي منتجات مهبلية خلال فترة الحمل إلا باستشارة الطبيب إذ يمكن أن تؤثر سلبًا على صحة الجنين، كما لا يجب المبالغة في التطبيق والاكتفاء بمرة واحدة يوميًا.

رابط شراء المنتج

 

  • سيروم سيستم جو System Jo Tight لتضييق المهبل:

وهو يتمتع بقوام كريمي سميك يساعد ليس فقط في شد أنسجة المهبل ومنحك شعورًا مريحًا بالانتفاخ ولكنه أيضًا يزيد من ترطيب الأنسجة وبالتالي منع أي ألم من ترهل المهبل وترقق الأنسجة.

 

إذ أن من المشكلات التي تواجهينها مع الترهل هو الضمور التدريجي في جدران المهبل والجفاف والشعور بالحكة المزعجة مع الألم أثناء العلاقة الحميمة.

 

وبالتالي تحتاجين إلى مكونات فائقة الترطيب لعلاج الحالة بالتدريج، وبدلا من استخدام أكثر من مستحضر فإن سيروم سيستيم جو يزيد من شد الأنسجة وترطيبها في الوقت نفسه مع شعور فائق بالتبريد يزيد من الإثارة الجنسية والاستجابة السريعة للمداعبات.

رابط شراء المنتج

 

  • جل فياماكس تايت Viamax Tight لتضيق المهبل بعد الولادة:

بمساعدة مجموعة متنوعة من المستخلصات النباتية فائقة الجودة والغنية بالأستروجين النباتي فإنك ستشعرين بانضغاط مهبلي لن تتخيليه يماثل شعورك عند ممارسة العلاقة للمرة الأولى مما يعزز ثقتك الشديدة في نفسك.

 

ويساعدك في التغلب على حالة الاكتئاب وتراجع الرغبة التي تنتاب النساء بعد الولادة سواء نتيجة التغيرات المهبلية أو عدم الثقة في النفس أو حتى وجود ألم في الحوض.

 

فمع هذا الهلام الاحترافي ستشعرين بتحسن ملحوظ في الاستثارة الجنسية والرغبة في العلاقة الحميمة مع شعور لطيف بالأنسجة المشدودة دون ألم.

 

وسيزيد تأثيره مع الاستخدام اليومي المستمر لحين عودة عضلات المهبل إلى طبيعتها الأولى قبل الولادة أو التقدم في العمر.

رابط شراء المنتج

 

5. التحفيز الكهربائي العصبي العضلي:

يمكن للطبيب أو الاخصائي مساعدتك في علاج ترهل المهبل عن طريق ارسال نبضات كهربائية طفيفة عبر قاع الحوض عن طريق استخدام مسبار مما يؤدي إلى تقلص واسترخاء عضلات قاع الحوض بانتظام.

 

ويمكن القيام بهذا الأمر منزليًا من خلال أجهزة متخصصة، وعادة ما تستغرق الجلسة 20 دقيقة وتتكرر من 3-4 مرات أسبوعيًا لعدة أسابيع.

 

6. العملية الجراحية:

وهو إجراء يتم اللدوء له في الحالات الشديدة من ترهل المهبل واتساع العجان ويكون في حالات الولادة الصعبة عند ضخامة حجم الجنين أو ضعف عضلات الحوض بشدة لدرجة عدم قدرتها على استعادة شكلها من جديد مما يتطلب إجراء جراحي لشد العضلات مع علاج طبيعي عقب العملية.

 

كلمة أخيرة عن ترهل المهبل

طالما أنك تشعرين بأن الأمور طبيعية وليست هناك مشكلات تستدعي التدخل الطبي فلا داعي من القلق من ترهل المهبل، سواء مع التقدم في العمر أو بعد الولادة.

 

ولكن في الوقت ذاته فإن بعض الطرق الطبيعية سواء المنتجات أو تمارين كيجل أو تمارين قاع الحوض ستسمح لك بالاستمتاع بصحة جنسية وجسدية أفضل والوقاية من الترهل الذي قد يكون مشكلة حقيقية لدى البعض.

 

المراجع:

  1. Health Line: This Is Why Your Partner’s Vagina Feels ‘Loose’ — Plus, How to Talk About It
  2. Medical News Today: What to know about a loose vagina
  3. Health Line: Is It Possible to Have a Loose Vagina

One thought on “اسباب ترهل المهبل وطرق علاجه وإعادة تضييقه

  1. Pingback: اسباب ترهل المهبل من الخارج وطرق العلاج - طب مول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية