أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج

ما هي أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج لكل سبب

تتنوع أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج تختلف وفقًا للمسببات التي أدت لهذه الالتهابات، وتشعر معها المرأة عادة بحكة في المهبل وتغير في كمية الإفرازات المهبلية وفي لونها مع ألم وحرقة أثناء البول، بالإضافة إلى ألم أثناء الجماع.

 

وقد تشاهدين أيضًا بقع من الدم أو نزيف مهبلي في غير أيام الدورة الشهرية، وعادة ما تصيب هذه الالتهابات الفرج والجزء الخارجي من المهبل إلا أنها قد تصيب الأجزاء الداخلية أيضًا إذا لم تحرصي على العلاج.

 

أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج لكل حالة

إذا كنت ترغبين في معرفة أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج لكل حالة فسنرصد معًا أشهر الأسباب وكيفية التغلب على الأعراض لتتمتعي بصحة جسدية وجنسية جيدة مع التخلص من كل ألم وإحراج:

 

1. التهاب المهبل الجرثومي:

وهي التهابات يمكن أن تصاب بها المرأة نتيجة التنظيف من الخلف إلى الأمام وانتقال بعض البكتيريا من فتحة الشرج إلى فتحة البول والمهبل، ولأن الشكل التشريحي لحوض المرأة والجهاز التناسلي يجعل فتحة البول والمهبل قريبة من فتحة الشرج فإنها قد تُصاب بهذه العدوى.

 

وعادة ما يصف الطبيب في هذه الحالة أقراص الميترونيدازول أو كريم أو هلام كلينداميسين أو جل للعدوى البكتيرية وفقًا لنوعها والذي يظهر من تحليل عينة البول، كما يمكن أن تصاب المرأة بهذه العدوى عند استخدام مرحاض في مكان عام ملوث بالبكتيريا.

 

2. عدوى المبيضات أو الخميرة:

وهي عادة تعيش بكميات صغيرة في المهبل ولا تؤثر على وظائفه ولا تتسبب في أي مشكلات، ولكن إذا ارتفع عددها عن البكتريا الصحية هنا تحدث المشكلة.

 

وهذا الارتفاع في العدد يمكن أن ينجم عن استخدام منظفات قاسية تقتل البكتيريا الجيدة، أو الاتصال الجنسي للمرة الأولى، كما أن العادة السرية يمكن أن تزيد منها أيضًا، وفي بعض الأحيان قد يؤدي الجنس الفموي وملامسة الأعضاء التناسلية بالفم إلى زيادة احتمالات هذه العدوى.

 

وتصاب المرأة عادة بهذه العدوى مرة أو مرتين في حياتها وهي غير خطيرة ويمكن للعناية الشخصية والمنظفات الخفيفة وتناول الكثير من الماء أن يعالج الأمر.

 

كما قد يصف الطبيب دهانات موضعية للتخفيف من نمو البكتيريا الضارة، ويمكن لتدليك القليل من الزبادي وشطفه بعد 10 دقائق أن يزيد التوازن بين البكتيريا الجيدة والضارة ويعيد المهبل إلى طبيعته من جديد.

 

3. داء المشعرات:

وهو طفيل ينتقل عبر الاتصال الجنسي ويمكن أن يتسبب في التهيج والإفرازات ذات الرائحة الكريهة وعادة يمكن علاجه بأقراص التينيدازول والميترونيدازول.

 

4. ضمور المهبل:

وهو من أسباب الالتهابات المهبلية الأكثر شيوعًا خصوصًا مع اقتراب سن انقطاع الطمث أو انخفاض مستوى هرمون الأستروجين لأي سبب أو خلل هرموني مثل مشكلات الغدة الدرقية.

 

كما أن الرضاعة الطبيعية تؤثر على مستويات هذا الهرمون أيضًا ويمكن أن تؤدي للضمور المهبلي ومن ثم الجفاف والالتهابات، وعادة ما تتمثل طرق العلاج في ترطيب المهبل ووصف كريمات ودهانات غنية بالأستروجين إذا لم تكن المرأة حامل.

 

كما يمكن للمزلقات الطبيعية أن تساعد في إقامة علاقة حميمية بكفاءة وبالتالي زيادة الإفرازات المهبلية ودعم صحة الأعضاء التناسلية عمومًا.

 

ومن الدهانات التي تساعدك في زيادة الإثارة والترطيب المهبلي الطبيعي يمكنك تجربة أيًا من:

 

  • جل سيستم جو System Jo لزيادة الأثارة الجنسية للمرأة:

وهو يتمتع بتركيبة تحافظ على التوازن المهبلي ويمنحك شعورًا شديدًا بالإثارة والرغبة في إقامة علاقة حميمة مما يقلل من جفاف المهبل ويساعد على ترطيب طبيعي مع الممارسة المنتظمة للعلاقة.

 

وهو لا يحتوي على هرمونات ويمكن استخدامه بسهولة مع الواقي الذكري لتقليل التعرض لأي أمراض منقولة جنسيًا أو التهابات.

رابط شراء المنتج

 

  • جل فيامكس Viamx Sentivive Gel لزيادة الرغبة الجنسية:

وهو مدعم بالأرجينين الذي يزيد من تدفق الدورة الدموية في المهبل، وهذا لا يعزز فقط من الرغبة الجنسية ويحقق النشوة سريعًا.

 

ولكن هذا النشاط في الأعضاء التناسلية يرفع درجة المناعة ويجعل المهبل أكثر مقاومة للفطريات والبكتيريا وبالتالي التخلص من الالتهابات بخطوات بسيطة طالما أنها ليست قوية أو منقولة جنسيًا.

 

كما يقلل من ضمور المهبل ويزيد من الإفرازات الطبيعية وبالتالي التوازن الهرموني.

رابط شراء المنتج

 

  • زيت سنسوفا Sensuva ON HEMP Natural Arousal Oil لزيادة الأثارة الجنسية للمرأه:

وهو يقلل كثيرًا من حكة المهبل وستشعرين معه بترطيب طبيعي في الجلد مع رائحة عطرة من الزيوت الطبيعية وليست الروائح الصناعية التي تزيد من الالتهابات، فبذور القنب غنية بالفيتامينات والمعادن والأحماض التي ترطب المهبل بشكل فائق.

 

كما تحافظ على المنطقة الحساسة وتقضي على البرود الجنسي الناجم عن الضمور، بالإضافة لتقليل حالة التهيج الناجمة عن الصابون والعطور والمنظفات القاسية.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة العسل (عضوي):

إذا كان جفاف المهبل يزعجك بشدة سواء عند اللقاء الجنسي أو بوجود حكة والتهابات فإن هذا المزلق من سنسوفا المدعم بالعسل الطبيعي قادر على منحك ترطيب فائق يقلل من حالة التهيج ويزيد من التوازن البكتيري في المهبل مع علاقة حميمة مرنة دون أي ألم على الإطلاق.

 

وهو آمن تمامًا للتذوق ويمكن استخدامه مع الواقي الذكري للحفاظ على المهبل من الضمور وزيادة الحميمية خلال العلاقة الزويجة.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة الفراولة (عضوي):

الفراولة التي يعتمد عليها هذا المزلق غنية بمضاات الأكسدة التي تقاوم الفطريات والالتهابات وترفع من درجة مقاومة الجلد للحكة، كما أنه غني بعناصر ترطيب فائقة مع سهولة في الشطف والتنظيف.

 

فلن تحتاجي إلى منظفات قاسية للتخلص منه بل على العكس ستشعرين بترطيب لفترة طويلة سواء خلال العلاقة الحميمة أو في الأوقات العادية.

رابط شراء المنتج

 

5. المهيجات:

يمكن أن تشعر المرأة بأعراض الالتهابات نتيجة عادات خاطئة وليست عدوى بكتيرية، وهذه العادات الخاطئة تشمل استخدام الصابون المعطر لتنظيف المهبل أو حتى ارتداء ملابس صناعية.

 

كما أن موانع الحمل الموضعية أو الواقي الذكري المنكّه يمكن أن يزيد الحساسية لدى بعض النساء ويؤدي للحكة والالتهابات.

 

لذا إذا كنت تستخدمين أي من تلك المهيجات فيجب التوقف عنها كخطوة أولى واستخدام الملابس الداخلية القطنية والماء العادي ومراقبة تطور الحالة الصحية للمهبل خلال عدة أيام.

 

كلمة أخيرة عن أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج

بعد أن تعرفنا على أسباب التهابات المهبل وطريقة العلاج فإنه من الضروري عدم تجاهل أي تغيرات في رائحة المهبل أو تغير لون الإفرازات.

 

إذ أن بعض الحالات يكون علاجها سهلًا للغاية في البداية وبمجرد إجراء تغيرات على طريقة التغذية والعناية بالمهبل، وفي حالات أخرى قد تتطلب وصف مضادات حيوية وفقًا لنوع العدوى أو أسباب الالتهابات.

 

ومن الأمور التي يجب التأكيد عليها هو عدم تناول أي مضادات حيوية على الإطلاق دون استشارة الطبيب ومعرفة نوع العدوى وسبب الالتهابات بالضبط، حتى لا تؤدي هذه المضادات الحيوية الخاطئة إلى زيادة انتشار البكتيريا أو الفطريات ورفع درجة مقاومتها.

 

وإذا كنت تشعرين أن الأمر بسيط فيمكنك تجربة دهانات الترطيب أو الوصفات الطبيعية ومراقبة النتيجة لعدة أيام.

 

المراجع:

  1. Health Line: Vaginal Infection
  2. Web MD: Vaginal Infections

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد منتجات الصحة الجنسية للرجال والنساء

جهاز تكبير الذكر
توصيل للبيت
شاهدها الآن
close-link
Click Me

شاهدي منتجات الصحة النسائية المتاحة للبيع

منتجات طبيعية من افضل العلامات التجارية بالعالم
شاهديها الآن
close-link
Click Me
×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية