علاج حرقان المهبل لتجنب الإحراج والاستمتاع بحياة زوجية طبيعية

يمكن علاج حرقان المهبل بعدة طرق، وهي الحالة التي تشعرين فيها بحكة وتهيج في الشفرين والبظر والمهبل مما يسبب الضيق الشديد.

 

وعلى الرغم من أن الأسباب عمومًا لا تكون في غاية الخطورة إلا أنه من الملائم عدم تجاهل الأمر ومحاولة الحصول على العلاجات الممكنة أو التوقف عن الأسباب التي تزيد من حرقة المهبل.

 

ما هي أسباب حرقة المهبل؟

قبل التعرف على طرق علاج حرقان المهبل من الضروري التعرف على الأسباب التي تزيد من تعرضك لهذه الحالة لمحاولة التوقف عن الخاطئ منها وطلب العلاج المناسب لكل حالة، ومن أهم أسباب حرقة المهبل:

 

1. الأمراض المنقولة جنسيًا:

وهي مثل الكلاميدا والهربس التناسلي والثآليل التناسلية وداء المشعرات، والسيلان وغيرها مما يؤدي إلى حكة وحرقة في المهبل مع إفرازات ثخينة ورائحة كريهة.

 

2. عدوى الخميرة:

وتسمى أيضًا داء المبيضات المهبلي وتعاني منه 3 من أربعة نساء في مرحلة من مراحل حياتهن، وتحدث العدوى عند نمو المبيضات بشكل مفرط في المهبل وتتزامن العدوى عمومًا مع الحمل والمبالغة في الجماع وضعف جهاز المناعة، وتظهر معه إفرازات بيضاء سميكة.

 

3. انقطاع الطمث:

إذ ترتبط الحرقة في المهبل بالجفاف المتزامن مع انقطاع الطمث وتراجع نسبة الأستروجين الذي يساهم في تقوية جدران المهبل والرحم، وهذا الجفاف يزيد من الشعور بالحكة والحرقة سواء في الأوقات العادية أو خصوصًا عند وبعد الجماع.

 

4. المهيجات الكيميائية:

وهي تكون نتيجة استخدام العطور على المنطقة الحميمة للتغلب على الرائحة غير المرغوب فيها أو استخدام واقي ذكري يحتوي على مواد كيميائية أو استخدام ورق تواليت معطر أو غيرها.

 

5. مرض الحزاز المتصلب:

وهو مرض جلدي غير شائع يمكن أن يصيب أي منطقة في الجسم ولكنه أكثر انتشارًا في المناطق التناسلية وخصوصًا للنساء بعد انقطاع الطمث ويجعل الجلد رقيقًا وبه بقع بيضاء مع حرقة شديدة، وعادة ما يتم استخدام كريمات ومراههم موضعية لتحسين الحالة ومنع الترقق الشديد.

 

طرق علاج حرقان المهبل

هناك مجموعة متنوعة من العلاجات والنصائح التي يمكنها مساعدتك بقوة في علاج حرقان المهبل سواء بالاستعانة بالطبيب أو العلاجات المنزلية، ومن أهم هذه الطرق:

 

1. المضادات الحيوية ومضادات الطفيليات:

وهي ستكون ضرورية في حالة الإصابة بعدوى الخميرة، حيث يتم تطبيق المضادات الحيوية موضعيًا على شكل كريمات أو دهانات متنوعة أو تؤخذ عن طريق الفم، ويمكن شراء هذه الأدوية دون وصفة طبية بجرعات مختلفة وعادة ما ينجح العلاج من اليوم الأول وقد يستمر إلى 7 أيام.

 

ومن الضروري التأكد من الإصابة بعدوى الخميرة في البداية قبل تطبيق أي مضادات حيوية والتأكد من الأعراض لديك منها مع محاولة الفحص الطبي.

 

2. كريمات الأستروجين والمرطبات المهبلية:

سن اليأس وبدء انقطاع الطمث من أهم أسباب حرقان المهبل سواء عمومًا أو بعد العلاقة الحميمة نظرًا لجفاف الجلد وعدم تحمله للاحتكاك المستمر كما أن الجلد الجاف يكون أكثر عُرضة للتعرض للبكتيريا.

 

لذا يمكنك استخدام كريمات موضعية لزيادة الأستروجين في المهبل بالإضافة إلى المرطبات التي تمنع الجفاف وتقلل من تأثير الاحتكاك، ومن أهم الدهانات الموضعية التي يمكنها مساعدتك في هذه الحالة نرشح لك كل من:

 

  • زيت سنسوفا Sensuva ON HEMP Natural Arousal Oil:

وهو من المنتجات التي يوفر لك استخدامها أكثر من ميزة لدعم صحة الجهاز التناسلي والمهبل وحتى التأثير على رغبتك الجنسية وإقبالك على الحياة.

 

فمن خلال المستخلص النقي من بذور القنب فإنه قادر على زيادة إفراز الأستروجين في المناطق الحميمة بالإضافة للقضاء التام على الحكة والحرقة لتشعرين بترطيب رائع في المنطقة الحميمة مع مشاعر مثيرة وتجاوب قوي خلال الجماع.

 

لذا سواء كانت الحكة والحرقان مزعج لك في الأوقات العادية أو خلال العلاقة الزوجية فإن قطرة أو قطرتين منه يوميًا أو قبل الجماع ستزيل أي شعور بالحرقة.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم فيامكس:

وهو يعتمد على أعشاب متنوعة أثبتت قدرتها في زيادة إفراز الهرمونات والمساهمة في استقرارها وبالتالي القضاء على مشكلة الجفاف المهبلي والحكة وحتى البرود الجنسي.

 

فهذه الأعشاب تزيد من تدفق الدورة الدموية إلى المهبل والبظر والشفرين مما يجدد الخلايا ويجعلها أكثر مقاومة للبكتيريا والفطريات بالإضافة لدعم صحة الجلد.

 

وستشعرين مع هذا الكريم بوجود هزات جماع أكبر مما يفيد صحتك عمومًا والحالة النفسية خصوصًا ويقلل من التقلبات المزاجية الناجمة عن عدم الشعور بالمتعة في العلاقة.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سنسوفا الترا ثيك Sensuva Ultra Thick بنكهة الفراولة:

إذا كنت ترغبين في ترطيب مثالي للمهبل وكان سبب الحرقان هو انقطاع الطمث فإن استخدام مزلق طبيعي يساعدك بشدة في استعادة مرونة الجلد من جديد ومنع الاحتكاك.

 

والفراولة من الفواكه الغنية بالأستروجين والتي ستدعم صحة المهبل والأعضاء التناسلية مع الاستخدام المنتظم.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سيستم جو System Jo بنكهة شوكلاتة النعناع:

وهو من الأنواع شديدة النقاء ويعد مزلق طبي مائي يعتمد على مصادر نباتية طبيعية وتركيبة من الجلسرين الذي يقلل من الحكة والالتهابات.

 

ومزلق سيستيم جو خالي من البارابين والسكر الذي قد يؤدي لتهيج البشرة الحساسة أو ارتفاع معدل الإصابة بعدوى الخميرة، كما يوفر لك انزلاقًا مريحًا للغاية خلال العلاقة دون أي لزوجة أو وجود طعم لاحق.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة الفراولة (عضوي):

وهو من المرطبات المهبلية فائقة الجودة والتي تعمل على إعادة التوازن الهيدروجيني إلى المهبل والذي يؤدي الخلل به إلى زيادة البكتيريا الضارة عن النافعة وبالتالي الحكة والحرقة.

 

فإذا كنت تعانين من بشرة حساسة وبعض الحكة فيمكنك تجربته بأمان، وهو آمن للتذوق ويمكن استخدامه مع الواقي الذكري.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة العسل (عضوي):

إذا كنت ترغبين في تجديد علاقتك الزوجية والاستمتاع برائحة لطيفة وليست قوية ومن مواد عضوية آمنة.

 

فإن هذا المزلق من سويد لوف قادر على منحك ترطيب رائع من مواد غذائية آمنة دون أي حساسية لتتخلصي من الحكة والحرقان سواء المرتبط بالعلاقة الزوجية أم عمومًا.

رابط شراء المنتج

 

3. إجراء تغيرات على نمط العناية بالمناطق الحساسة:

لا تدرك الكثير من النساء أن منطقة الأعضاء التناسلية والمهبل تتطلب عناية من نوع خاص والامتناع عن الأشياء الصناعية تمامًا سواء الملابس سواء الداخلية أو الخاصة بالسباحة، بالإضافة لمنع منتجات التنظيف المعطرة والتي قد تزيد من تهيج المهبل.

 

مع ضرورة الانتباه لتغيير الملابس يوميًا حتى في حالة عدم الخروج من المنزل، إذ أن التعرق يزيد من نمو البكتيريا والحكة، بالإضافة لضرورة تغيير الحفاضات الصحية بانتظام واقتناء نوع جيد ومضمون منها.

 

كلمة أخيرة عن علاج حرقان المهبل

علاج حرقان المهبل يمكن أن يتم منزليًا من خلال التنظيف الصحيح للمنطقة التناسلية اعتمادًا على الماء الدافي والتجفيف الجيد قبل ارتداء الملابس مع استخدام منظف خاص بالمهبل مرة أسبوعيًا دون إسراف.

 

كما أنه إذا كانت الحالة تظهر فقط خلال القذف أو بعد العلاقة الحميمة فقد يكون هذا نتيجة الجفاف المهبلي أو وجود التهابات في القناة البولية.

 

ومن الضروري إذا ظهرت هذه الحالة لدى الفتيات الصغيرات أن يتم التوجه للفحص الطبي فورًا لأنه قد يكون من علامات التحرش أو الاعتداء الجنسي.

 

المراجع:

  1. Web MD: Vaginal Itching, Burning, and Irritation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية