علاج حرقة المهبل في المنزل

تحاول الكثير من النساء علاج حرقة المهبل في المنزل خصوصًا إذا كانت ناجمة عن أسباب شائعة وبسيطة مثل الجفاف المهبلي أو المهيجات الكيميائية الموجودة في الصابون المعطر.

 

ولكن إذا كانت الحكة والحرقة ناجمة عن عدوى الخميرة أو التهاب المهبل الجرثومي أو العدوى المنقولة جنسيًا فإنه لابد من زيارة الطبيب لوصف العلاج المناسب.

 

ويتوقف نجاح العلاجات الطبيعية على السبب المباشر للحرقة والالتهاب وأيضًا موضعه، فإذا كانت الحرقة من الداخل فإنها قد تكون عدوى فطرية.

 

أما إذا كانت على الجلد المحيط بالمهبل فقد تكون ناجمة عن الجفاف أو الحساسية، لذا يمكنك تجربة مجموعة من العلاجات الطبيعية في البداية والتي ستؤتي أثرها إذا كان السبب غير خطير.

 

1. حمام صودا الخبز:

يمكن لحمامات صودا الخبز أن تعالج عدوى الخميرة بالإضافة لمجموعة من الأمراض الجلدية المسببة للحكة، وقد استعرضت دراسة عا 2003 قدرة صودا الخبز على مقاومة الفضطريات.

 

كما أظهرت دراسة أخرى عام 2014 قدرتها على قتل خلايا المبيضات وهي نفسها التي تتسبب في عدوى الخميرة، وهذا بفضل خصائصها المطهرة وقدرتها على إعادة التوازن الحمضي إلى المهبل والمعدة أيضًا والجلد عمومًا، إذ ثبت قدرتها على علاج الاكزيما والصدفية.

 

وستحتاجين في هذا العلاج إلى إضافة من ربع كوب إلى كوبين من صودا الخبز إلى ماء المغطس الممتلئ واتركيه حتى الذوبان ثم امكثي في الحمام لمدة من 10-40 دقيقة وفقًا لشعورك بالراحة، وابدأي في البداية بكميات بسيطة.

 

2. الزبادي اليوناني:

وهو من العلاجات الشائعة لعدوى الخميرة، وهو يعزز من البروبيوتيك وهي البكتيريا الجيدة في المهبل وتتمتع بقدرة كبيرة على قتل البكتيريا الضارة المسببة لعدوى الخميرة والحفاظ على صحة المهبل.

 

وفي دراسة أجريت عام 2012 وجدت أن مزيج العسل على الزبادي اليوناني كانت له نتائج أفضل من كريم مضاد للفطريات دون وصفة طبية، وستحتاجين إلى غمس قطعة من القطن في الزبادي اليوناني وتدليك منطقة المهبل وما حولها وإدخال القليل من الزبادي للداخل.

 

وتركه بقدر ما تستطيعين، فإذا كنت ترغبين في الخروج من المنزل يمكنك ارتداء فوطة صحية لتجنب اتساخ الملابس بالزبادي.

 

3. زيت جوز الهند:

أثبتت دراسة عام 2016 أن زيت جوز الهند قادر على قتل المبيضات الفطرية التي تتسبب في عدوى الخميرة بفضل خصائصه المضادة للفطريات والمضادة للأكسدة بالإضافة لقدرته على الترطيب الداخلي والخارجي للمهبل.

 

ولن تحتاجي إلا إلى كمية من زيت جوز الهند النقي وتدليكها خارج وداخل المهبل وارتداء ملابسك بشكل طبيعي، ويمكنك الانتظار لـ5 دقائق لضمان امتصاص الجلد له، ولا تحتاجين لغسله، ويمكنك تكرار الأمر مرة أو مرتين يوميًا وفقًا لمدى شعورك بالراحة.

 

4. الزيوت الأساسية:

مثل زيت جوز الهند فإن الزيوت الأساسية أيضًا يحتوي الكثير من على خصائص مطهرة وقاتلة للعدوى ومضادة للفطريات وخصوصًا زيت شجرة الشاي والأوريجانو.

 

ولن تحتاجي إلا إلى قطرتين أو ثلاثة تدلكين بها المنطقة التي تشعرين بالحرقة فيها، ويمكنك إضافة زيت جوز الهند عليها.

 

5. حمام خل التفاح:

هو من العلاجات المنزلية الشائعة لحكة الجلد عمومًا ويعتقد الكثيرون أنه قادر على علاج عدوى الخميرة.

 

ويمكنك إضافة نصف كوب من خل التفاح على ماء المغطس والمكوث به من 10-40 دقيقة، كما يمكنك غسل الفرج والمهبل به يوميًا قبل النوم أو في الصباح مع استخدام الماء الفاتر.

 

منتجات تساعدك في التقليل من حرقة المهبل خلال العلاقة الحميمة

يمكن للمرأة تجاهل حرقة المهبل أو التعامل معها بشكل طبيعي في الاوقات العادية، ولكن يزيد الأمر سوءًا خلال العلاقة الحميمة، وإذا كنت تعانين من الجفاف أو الحساسية فإن العلاقة الجنسية وقتها ستكون في غاية الألم والإزعاج.

 

ولكن بدلًا من التهرب منها وافتعال المشكلات لعدم الاضطرار لإقامة العلاقة، فإنه يمكنك تجربة مزلقات ومنشطات جنسية موضعية تقلل من الجفاف وتزيد من تجدد الدورة الدموية مع تبطين المهبل بمواد هلامية تقلل أثر الحرقة وتمنعه تمامًا، ومن هذه المنتجات:

 

1. جل سنسوفا ايس Sensuva Ice للوصول الى النشوة الجنسية للنساء:

إذا كانت حرقة المهبل تمنعك من الاستمتاع بالعلاقة الحميمة والاندماج بها فإن هذا الجل مع المزيج النباتي القوي من الزيوت الأساسية يزيد من تدفق الدورة الدموية ويحفز الأنسجة على الترطيب الداخلي مما يقلل الحكة والحرقة.

 

بالإضافة لتعزيز الإثارة الجنسية والتي تزيد من الإفرازات المهبلية وبالتالي المساعدة في علاج المهبل لنفسة وطرد أي بكتيريا ودعم صحة الجلد ومنع الجفاف.

رابط شراء المنتج

 

2. جل سيستم جو System Jo:

وهو يعتمد على تركيبة غنية بالأرجينين والتي تساعد في دعم صحة المهبل عمومًا مع القضاء على أي حرقة عند الجماع وتعزيز شعور الإثارة والنشوة.

 

فالعلاقة الجنسية المنتظمة تساهم في القضاء على الكثير من مشكلات الأعضاء التناسلية طالما كانت في الحدود الطبيعية دون مبالغة.

رابط شراء المنتج

 

3. جل فيامكس Viamx Sentivive Gel:

وهو أيضا يعتمد على الأرجينين مع مجموعة مثالية من الأعشاب الغنية بمضادات الفطريات ومضادات الأكسدة لقتل أي عدوى فطرية وعدم السماح بتطورها.

 

كما أن الأرجينين يعزز من تدفق الدورة الدموية ويمنع الجفاف المهبلي المثير للحرقة سواء في الأوقات العادية او عند ممارسة العلاقة الحميمة، لذا لا تترددي في تجربته إذا كانت حرقة المهبل تبدأ في تدمير حياتك الزوجية.

رابط شراء المنتج

 

4. مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة العسل (عضوي):

حرقة المهبل يمكن أن يكون سببها الوحيد هو الجفاف المهبلي، سواء من نقص الهرمونات أو عدم الإثارة أو حتى التوتر قبل العلاقة.

 

ويمكن لمزلق بالعسل أن يساهم في علاج الفطريات مع منحك ترطيب فائق يدوم معك لفترة من الوقت لعلاقة جيدة دون أي ألم مع منع الجفاف بالتدريج وتعزيز النشوة.

رابط شراء المنتج

 

5. زيت سنسوفا Sensuva ON HEMP Natural Arousal Oil:

وهو عبارة عن مزيج غاية في التميز من زيت بذور القنب مع الزيوت الأساسية التي تدعم صحة المهبل حتى دون علاقة حميمة، بالإضافة لتعزيز حالة الإثارة والرغبة ورفع درجة الترطيب المهبلي من الاستخدام الأول.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن علاج حرقة المهبل في المنزل

مع الطرق الموضعية لعلاج حرقة المهبل في المنزل فإنه سيكون من المفيد للغاية الحرص على ارتداء ملابس قطنية واسعة لتسمح بتنفس البشرة.

 

والحرص على تناول مكملات البروبيوتيك سواء من الزبادي أو من الكبسولات في الصيدليات، مع الاهتمام القوي بالنظافة الشخصية وحلاقة الشعر بانتظام بعد كل دورة شهرية لأن الفطريات تنمو أسرع في جذور الشعر.

 

مع محاولة تجنب الصابون المعطر واستخدام الماء كثيرًا وأيضًا تناول قدر كبير من الماء لتطهير المثانة والقنوات البولية والتي يؤثر أي التهاب بها على المهبل أيضًا.

 

ولكن إذا لم تفلح تلك الطرق ولاحظت حرقة أثناء التبول مع تزايد الألم في منطقة الأعضاء التناسلية والحوض، أو إحمرار وتورم الأعضاء التناسلية أو ظهور بقع غريبة أو بثور على الفرج فلابد من زيارة الطبيب على الفور.

 

كما لا يجب تجاهل الرائحة الكريهة أو الإفرازات غير العادية الملونة بالأصفر والأخضر أو الرمادي والتي تكون ذات ملمس كثيف.

 

المراجع:

  1. Health Line: Itching Vagina Home remedies

One thought on “علاج حرقة المهبل في المنزل بالوصفات والمنتجات

  1. Pingback: اسباب حرقان المهبل بعد القذف وعلاج كل سبب - طب مول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية