اعراض البرود الجنسي عند النساء وكيفية التعامل معها وعلاجها

اعراض البرود الجنسي الأكثر شيوعاً عند النساء وكيفية التخلص منها

يُعرف البرود الجنسي في علم النفس بأنه عدم قدرة المرأة على بلوغ النشوة الجنسية أثناء الجماع، ولكن في الاستخدام الشائع غير الطبي تم إطلاق كلمة البرود لوصف مجموعة متنوعة من السلوكيات المرتبطة بالجنس.

 

بدءا من البرود العام إلى عدم الاهتمام بالعاطفة الجسدية إلى النفور من الجماع.

 

وتتنوع اعراض البرود الجنسي لدى المرأة أو ما يعرف بعدم القدرة على الحصول على الإشباع الجنسي وتتمثل عادة في 3 مشكلات أساسية وهي:

  • عدم القدرة على تجربة استجابة جنسية من أي نوع.
  • نقص شديد في الرغبة الجنسية والوصول للإثارة بصعوبة.
  • عدم القدرة على تحقيق النشوة الجنسية أو الأورجازم.

 

وقد تتأثر الاستجابة الجنسية للأنثى لأسباب نفسية بحتة سواء صراعات عاطفية أو القلق والضغوط المتنوعة داخل العلاقة مما يؤدي إلى الخلل الوظيفي الجنسي.

 

اعراض البرود الجنسي

العجرز أو البرود الجنسي من الأمور الشائعة بين كل من الرجال والنساء في فترة من فترات الحياة، وهذا يخضع للكثير من الأسباب سواء الضغوط النفسية أو الاجهاد أو النظام الغذائي غير الجيد أو غيرها من أسباب.

 

ولكن يسهل في الغالب تحديد المشكلة سريعا عند الرجل سواء لوضوح الوظيفة الجنسية أو لأن الحديث في مشاكل الذكورة أصبح مقبولا اجتماعيا على نطاق واسع ومهما كان تحفظ المجتمع وهذا على العكس من المشاكل الأنثوية في هذا الشأن.

 

فقد تخشى المرأة مجرد الاعتراف لنفسها أنها تعاني من مشكلة في العلاقة الحميمة ولكن هذا يؤثر سلبا على الجنسين وليس عليها فقط، لذا إذا اختبرت واحد أو أكثر من تلك الأعراض فلا تترددي في طلب العلاج:

 

1. جفاف المهبل:

وهو يحدث نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة سواء عند الرضاعة أو مع قرب انقطاع الطمث أو نتيجة تناول أدوية معينة، وهو من الأمور السهل علاجها مع استخدام المزلق المناسب وزيادة فترة المداعبات.

2. انخفاض الرغبة الجنسية:

مع تراجع إفراز الهرمونات في الجسم مع قرب انقطاع الطمث أو عند الاجهاد والضغوط العصبية يمكن أن تختبر المرأة انخفاض حاد في الرغبة خصوصا إذا تزامن مع أمراض أخرى مثل السكري أو انخفاض ضغط الدم والمشكلات النفسية مثل الاكتئاب والقلق.

3. الجنس المؤلم:

الشعور بالحرقة والألم ليس من الأمور الطبيعية في العلاقة الحميمة ولا يجب تقبلها كأمر مفروغ منه، فـ30% من النساء يعانين من الألم أثناء ممارسة الجنس.

 

وقد يكون هذا بسبب جفاف المهبل كما يمكن أن يكون نتيجة مشكلة أكثر خطورة مثل تكيس المبايض أو بطانة الرحم أو التشنج المهبلي وهي حالة يتقلص فيها المهبل لا إراديا عند الإيلاج.

4. مشكلات في الإثارة:

وتختبر فيها المرأة صعوبة كبيرة في الاستجابة لمداعبات زوجها سواء لعدم اتباع الطريقة الصحيحة أو لعدم منحها الوقت الكافي، كما يلعب التغير الهرموني دورا كبيرا في هذا الأمر فضلا عن وجود مشكلات لدى الزوج من قذف مبكر أو ضعف الانتصاب.

5. صعوبة الوصول إلى النشوة الجنسية:

وهو من أكثر اعراض البرود الجنسي شيوعًا على الإطلاق، فإذا حدثت الإثارة والرغبة في إقامة العلاقة وتم التصرف في الجفاف المهبلي فإن الوصول إلى النشوة يتطلب مجهودا ثنائيا ومن الظلم إلقاء اللوم كله على المرأة فقط أو على الرجل فقط.

 

وقد يكون التفكير في عدم الوصول للنشوة من الأسباب التي تعيق الشعور بها، لذا لابد من الاسترخاء وعدم التفكير في الأمر والقراءة عن مناطق الإثارة في المهبل وكيفية الوصول إليها للشعور بالنشوة لكلا الطرفين.

 

طرق علاج البرود الجنسي

بعد أن تعرفنا على اعراض البرود الجنسي والذي في الكثير من الأحوال يمكن علاجه بطرق بسيطة سنرصدها الآن لتجربتها قبل اللجوء للاستشارة الطبية:

 

1. التحدث والاستماع:

فالحديث المفتوح مع زوجك يصنع فارقا كبيرا للغاية في الإشباع الجنسي، وطبعا الأمر قد يكون صعبا في البداية، لذا يمكن البدء بتلميحات عما تفضلينه بلا خجل فالأمر يصب في مصلحتكما معا.

 

فكلما زادت رغبتك واستجابتك شعر هو أيضًا بالمزيد من المتعة وبالتالي تواتر أكثر في إقامة العلاقة.

2. ممارسة عادات صحية:

فالنشاط البدني المعتدل مثلا يقلل من التوتر الذي يؤثر سلبا على الرغبة، كما أن تجنب الدهون والسكريات قدر المستطاع يزيد من تدفق الدورة الدموية في الجسم والأعضاء التناسلية، بالإضافة للحرص على الحصول على ساعات نوم جيدة تقلل من التقلبات المزاجية.

3. طلب المشورة:

إذا لم تستطيعي التحدث مع زوجك أو لم يستجيب لمتطلباتك كما قد يحدث للكثير من النساء فلا مفر من اللجوء لطلب استشارة نفسية لتحسين استجابة جسمك ورضائك عن ذاتك وتعلم طرق الوصول للنشوة.

4. استخدام مزلق مناسب:

وهو يحل مشكلة الجفاف المؤقت في المهبل بعد الرضاعة أو عند انقطاع الطمث ولكنه لن يزيد من الرغبة وسيقلل الألم عند الإيلاج أيا كان السبب، ومن أفضل المزلقات التي يمكنك الاعتماد عليها:

 

  • مزلق مائي فياماكس بالصبار Viamax دون نكهة

مزلق مائي فياماكس بالصبار Viamax دون نكهة، وهو من المزلقات المائية الآمنة تماما ومع إضافة الصبار فإنه يساعد على استشفاء جفاف المهبل وزيادة الترطيب الطبيعي دون لزوجة.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق مائي طبيعي S Pleasures Natural دون نكهة

مزلق مائي طبيعي S Pleasures Natural دون نكهة، وهو واحد من أفضل المزلقات على مستوى العالم ويحافظ على الحموضة الطبيعية في المهبل.

رابط شراء المنتج

 

5. اللجوء إلى منتجات آمنة لزيادة الرغبة:

حيث انتشرت كثيرا المنتجات التي تنبه الأعضاء التناسلية الأنثوية سريعا وتزيد من الترطيب الضروري لمنع الألم وزيادة النشوة، ومن أفضل تلك المنتجات:

 

  • زيت الفرمونات دونا Dona Blushing Berry للتدليك:

فيمكن من خلال التدليك المتبادل بينك وبين زوجك أن تزيد الرغبة والاستثارة بينكما دون أي مجهود خصوصا مع رائحة عطرة  ومثيرة ونتيجة رائعة في استرخاء العضلات مع تحسن فائق في الحالة المزاجية نتيجة مجموعة من الفرمونات الطبيعية التي تزيد من الاستثارة.

رابط شراء المنتج

  • سيستم جو System Jo الآمريكي: جل منبه للبظر بالتسخين:

إذا لك يكن هناك الكثير من الوقت للتدليك والمداعبات على أهميتها القصوى في زيادة مشاعر الود والألفة بين الطرفين فإنه يمكنك اللجوء إلى منبه سريع للبظر مثل سيستم جو بحيث تصلين للنشوة سريعا ومع أقل قدر من المداعبات.

رابط شراء المنتج

  • زيت زيادة الأثارة للمراة سنسوفا On Arousal Oil بطعم الشوكلاته:

إذا كنت ترغبين في المزيد من تجديد الحياة الزوجية فيمكن لزيت زيادة الإثارة مع نكهة الشوكولاتة المُغرية أن يمنحك إثارة سريعة وقدرة أكبر على الوصول للنشوة مع الإيلاج دون ألم.

رابط شراء المنتج

  • قطرة سبنش فلاي Manuela Crazy Extra Spanish Fly للنساء:

وهي نقط تؤخذ على كوب من المياه أو العصير بمعدل 20 نقطة فقط، مما يزيد من الحماسة والإثارة بشكل سريع مع تحسن في الحالة المزاجية والنشاط.

رابط شراء المنتج

 

للمزيد من منتجات زيادة الرغبة يمكنك الاطلاع عليها من هنا.

 

كلمة أخيرة عن اعراض البرود الجنسي

إذا لم تشعري بارتياح مع طرق العلاج السابقة فلا يجب إهمال الأمر واستشارة طبيب متخصص لوجود أدوية متنوعة تزيد من الرغبة الجنسية ويمكن أن تكوني في حاجة إلى علاج هرموني، فتراجع الرغبة الجنسية قد يكون عرضا لمرض أكثر خطورة يتطلب التدخل الطبي.

 

المراجع:

  1. Britannica: Frigidity
  2. Everyday Health: Signs for sexual dysfunction
  3. Mayo Clinic: Female Sexual Dysfunction

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد منتجات الصحة الجنسية للرجال والنساء

جهاز تكبير الذكر
توصيل للبيت
شاهدها الآن
close-link
Click Me

شاهدي منتجات الصحة النسائية المتاحة للبيع

منتجات طبيعية من افضل العلامات التجارية بالعالم
شاهديها الآن
close-link
Click Me
×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية