علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس بالخطوات والعودة الى الايلاج دون الم

يُشير سن اليأس عادة إلى انقطاع الدورة الشهرية أو الطمث لدى المرأة، وتكون المرأة رسميًا في سن اليأس عندما تنقطع دورة الطمث لمدة 12 شهرًا على التوالي، ويمكن رؤية بعض النزيف بعد هذه الفترة إلا أن هذا الأمر لا يكون طمث.

 

ويتطلب عادة الفحص الطبي للتعرف على سُمك جدار الرحم وأسباب النزيف والتوصية بالعلاجات الضرورية لمنع هذا النزيف.

 

ويساعد الاهتمام بالجهاز التناسلي للأنثى في هذا الوقت في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس والذي يعتبر من الأعراض المزعجة الأساسية التي تعاني منها المرأة في هذا الوقت.

 

والتي تؤثر ليس فقط على العلاقة الزوجية والاهتمام بها والإقبال عليها، ولكن أيضًا تؤثر على رفاهية المرأة نفسها فتجد نفسها تعاني من الحكة والالتهابات والإحمرار والتهابات المسالك البولية وغيرها، لذا يعتبر هذا العلاج من الضرورات في هذا العمر.

 

لماذا يحدث جفاف في المهبل بعد سن اليأس؟

تدخل المرأة عادة في سن اليأس عند عُمر الخمسين، وربما تتأخر قليلا أو تبدأ مبكرا قليلا وفقًا لموعد البلوغ وأيضًا درجات الحرارة في المكان الذي تعيش فيه.

 

إذ تميل المناطق الحارة إلى وجود تسارع في الدورة الشهرية فتكون كل 24 يومًا أو 28 يوما، في حين أنه في المناطق الباردة يمكن أن تكون كل 32 أو 35 يوما مما يُطيل من فترة بقاء البويضات.

 

ويتمتع المهبل في العادة بطبقة رقيقة من الترطيب والتي تفرزها الجدران لتساعد الحيوانات المنوية على البقاء على قيد الحياة والانتقال إلى الرحم كما تخفف من الألم أثناء الجماع.

 

وعند دخول المرأة في سن اليأس فإن مستويات الأستروجين تتراجع بشدة مما يقلل من الإفرازات المهبلية ويحدث ترقق في جدران المهبل والرحم ويحدث الجفاف الذي يؤدي في الغالب إلى انخفاض كبير في الدافع الجنسي مع ألم شديد عند العلاقة الحميمة.

 

وقد تختبر المرأة أحيانا وجود إفرازات كريهة الرائحة نتيجة تكاثر البكتيريا مع هذا الجفاف.

 

ما هو علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس؟

وهي علاجات تُصرف بوصفة طبية ولا تؤُخذ إلا تحت الإشراف الطبي لانتقاء الأكثر ملاءمة لك وفقا للفئة العمرية والتاريخ العائلي من الأمراض والحالة الصحية عموما، ومن أهم تلك العلاجات التي تتُبع عادة:

  • كريم الأستروجين: وهو يوضع داخل المهبل.
  • أقراص استراديول المهبلية.
  • الحلقة المهبلية استراديول وهي تحتوي على هرمون الأستروجين وتظل في المهبل لمدة يوم واحد.
  • أوسبيميفيني: وهي أقراص عن طريق الفم ويقلل من حالة الضمور المهبلي.
  • ديهيدرو إيبياندروستيرون (DHEA): وهو نوع من الهرمونات يتم إدخاله في المهبل للمساعدة في علاج آلام الجماع.

 

علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس والعلاقة الحميمة؟

عندما تبدأ المرأة في الشعور بجفاف في المهبل فإن رغبتها الجنسية تتراجع بشدة مما يزيد من جفاف المهبل نتيجة عدم التنشيط المستمر للأعضاء التناسلية في هذا السن.

 

ومن الأمور التي تساعد في تجديد النشاط الحميم وتساعد في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس:

 

1. الأعشاب والمكملات الغذائية:

حيث أن هناك مكملات غذائية تعتمد على مجموعة من الأعشاب الطبيعية والتي تزيد من مستويات هرمون الأستروجين الطبيعي في الجسم وتزيد من تحسن الحالة المزاجية عموما.

 

وتساعد على تقليل التوتر والقلق والهبات الساخنة التي تعاني منها المرأة في هذا العمر وبالتالي زيادة الإقبال على النشاط الجنسي، ومن أفضل هذه المكملات:

 

  • ديفيلز كاندي Devils Candy Triple لكلى الجنسين:

إذا كانت تلك المكملات الغذائية مصممة خصيصا لزيادة الدافع الجنسي، فإن هذا ليس تأثيرها الوحيد.

 

إذ أن الأعشاب الطبيعية التي تدخل في تركيبتها تساهم في تحسن ملحوظ بالحالة النفسية والمزاجية عموما، وتزيد من الطاقة والرغبة في الحياة والاستمتاع بمباهجها.

 

فتعتمد كبسولات ديفيليز كاندي على أعشاب الماكا والجنكا بيلوبا والمويرا بواما والجوارانا، وكل منها يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تقلل من تأثير الجذور الحرة وتحسن من درجة تجدد الخلايا.

 

كما يحتوي على إضافات من معادن متنوعة مثل الزنك الذي يحسن من إفراز الهرمونات الجنسية، فضلا عن فيتامين ب3 الذي يؤثر على الحالة المزاجية والنفسية.

 

ويوجد أيضًا الأرجينين الذي يحسن من تدفق الدورة الدموية في الجسم ويحسن من صحة الأوعية الدموية، لذا للتقليل من أعراض سن اليأس عموما وفيما يتعلق بالعلاقة الحميمة خصوصا فإن ديفيلز كاندي سيعتبر من الخيارات المثالية.

رابط شراء المنتج

 

  • قطرة سبنش فلاي Extra Spanish Fly للبيع اونلاين:

وهي عبارة عن مزيج من الأعشاب والفيتامينات التي تزيد من الإفرازات المهبلية بشكل طبيعي مع زيادة كبيرة في الرغبة وارتفاع في مستوى الطاقة عمومًا ومن ثم ارتفاع الإقبال على ممارسة العلاقة الحميمة بانتظام أكثر يساعد في تنشيط الدورة الدموية في المهبل ومنع الجفاف.

 

إن التحسن الفائق الذي ستشعرين به على الفور في الحالة المزاجية والصحية مع سبانش فلاي لن يجعلك تندمين على استخدامها.

 

ويمكنك استخدامها قبل العلاقة الحميمة فقط أو مرة أسبوعيًا، وهي آمنة طبيًا ولا تتسبب في أي أعراض جانبية، وتكفي 20 قطرة منها على كوب من الماء لمنحك أفضل تأثير ممكن من حيث ارتفاع الرغبة وزيادة الترطيب المهبلي مع زيادة كبيرة في الإثارة.

ربط شراء المنتج

 

2. المرطبات المهبلية:

هناك مرطبات مهبلية يمكن تطبيقها في أي وقت وخصوصًا قبل العلاقة الحميمة، مما يزيد من سُمك جدران المهبل ويرفع من درجة التغذية المقدمة لها، وتجدد الدورة الدموية في الجهاز التناسلي للمرأة، ومن أفضل تلك المرطبات:

 

كريم لحس فموي

  • كريم التذوق سنسوفا Sensuva blueberry muffin بطعم التوت:

وهو مصنوع من مواد طبيعية تتلاءم مع حساسية الأنسجة في المناطق الخاصة لكل من الرجل والمرأة.

 

ويزيد من درجة الترطيب المهبلي مع إتاحة الفرصة لتجربة أوضاع جنسية جديدة تزيد من درجة الشهوة للطرفين، وهذا الإصدار بطعم التوت الذي يرفع من درجة الشهوة ومن الإثارة.

رابط شراء المنتج

 

كريم لحس فموي بالكاراميل

  • كريم التذوق سنسوفا Sensuva Caramel بطعم الكاراميل:

خصائص سكرية تزيد من الإقبال على العلاقة الحميمة مع مكونات طبيعية آمنة على المهبل وعلى الأعضاء الحساسة يأتي كريم التذوق بنكهة الكراميل والذي لن تشعرين معه بأي ملمس دهني على الإطلاق.

رابط شراء المنتج

 

3. مزلقات الجماع:

وهي من الطرق التي لا تحتاج إلى أي وصفة طبية وتقلل من ألم الاحتكاك خلال الجماع، مما يؤدي إلى زيادة التحفيز الجنسي عمومًا وبالتالي علاج الجفاف.

 

 ومن أفضل المزلقات الطبيعية التي يمكنك اللجوء إليها بأمان في أي وقت دون وصفة طبية:

 

  • مزلق سويد لوف Swede Love Fruity المائي بنكهة الفراولة (عضوي):

وهو يتمتع بتركيبة متوازنة للغاية تساعد في الحفاظ على درجة حموضة المهبل الطبيعية وبالتالي يمنع من تكاثر البكتيريا الضارة التي تنتشر في المهبل عندما يعاني من الجفاف.

 

وهذا المزلق قابل للتذوق أيضا ويمكن شطفه بسهولة كبيرة لأنه ذو أساس مائي مع تأثير يدوم طويلا، وتم صنعه من مواد طبية خاصة آمنة على المناطق الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق سيليكون ايروس Eros Silicone Lubricant دون نكهة:

يمنحك مزلق السيليكون درجة كبيرة من الأمان خصوصا عند الجفاف الشديد في المهبل أو الانقطاع فترات طويلة عن ممارسة العلاقة الحميمة.

 

ومن مميزاته أنه سيمكنك من الاستخدام خلال الاستحمام مع عدم وجود أي رائحة له وإمكانية الاستخدام مع الواقي الذكري وسهولة كبيرة في الإيلاج ومنع أي شعور بالألم.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق فياماكس بالصبار Viamax دون نكهة:

من المعروف أن الصبار أو الألوفيرا غني بالكثير من مضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات التي تمنع تلف الجلد وتجدد من الخلايا بدرجة أسرع مع ترطيب فائق نتيجة ما يحتوي عليه من فيتامينات متنوعة.

 

ويمنحك مزلق فيامكس بالصبار مجموعة متنوعة من الفوائد، فبالإضافة إلى سهولة الإيلاج دون ألم فإنه يساهم أيضًا في علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس والمساعدة في الاستمتاع بعلاقة حميمة مريحة ومُرضية للطرفين.

رابط شراء المنتج

 

4. التحفيز الجنسي المنتظم:

يساعد التحفيز الجنسي المنتظم على علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس، ولكن لأن المرأة عادة تعاني في هذا الوقت من الكثير من التغيرات المزاجية الناجمة عن اضطراب الهرمونات فإن رغبتها تتراجع بشدة.

 

ولكن عليك أن تتفهمي عزيزتي أن النشاط الجنسي مفيد لصحتك النفسية والبدنية.

 

كما أن على الزوج تفهم ما تمر به زوجته، ويمكن لاستخدام مثيرات الشهوة الموضعية أن تزيد من الإفرازات المهبلية الطبيعية مع دعم الأستروجين الطبيعي في الجهاز التناسلي.

 

ومن المنتجات التي تساعدك في هذا الأمر بشدة نرشح لك كل من:

 

  • زيت سنسوفا الترا Sensuva On Arousal:

وهو يعتمد على مجموعة من الزيوت النباتي الطبيعية تماما والتي تعمل على ترطيب فائق للمهبل وتغذية للخلايا الداخلية مع ارتفاع كبير في درجة الإثارة الجنسية والتحفيز الذي يزيد من الترطيب الطبيعي والاستجابة السريعة للمثيرات.

 

وستشعرين معه بزيادة كبيرة في النشوة وتكرارها أكثر من مرة مما يقلل من الجفاف المهبلي ويزيد من تجدد الدورة الدموية والتحفيز الجسدي الكامل.

رابط شراء المنتج

 

جل ديوركس Durex Intense

  • جل ديوركس Durex Intense:

أثبت هذا الجل فاعلية كبيرة في رفع مستوى النشوة الجنسية إلى درجات فائقة من الاستخدام الأول.

 

كما يمكنك استخدامه مع الواقي الذكري ويرفع درجة التحفيز المهبلي بدرجة كبيرة ويتلاءم مع جميع أنواع البشرة مع عدم التسبب في أي حساسية على الإطلاق مع سهولة كبيرة في الاستخدام.

رابط شراء المنتج

 

5. الحمية الغذائية الصحية:

يساعدك اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه والكثير من المياه في دعم تدفق الدورة الدموية في الجسم بأكمله وبالتالي في الجهاز التناسلي أيضًا مما يقلل من حالة الجفاف والأعراض المزعجة الأخرى التي تعانين منها.

 

وتعتبر الخضراوات الورقية مثل الجرجير والبقدونس والخس من الأنواع شديدة الفائدة لاحتوائها على الأستروجين النباتي ومجموعة كبيرة من الفيتامينات.

 

6. ممارسة الرياضة وتمارين قاع الحوض:

الممارسة اليومية المنتظمة للتمارين الرياضية ولو لمدة من 10-15 دقيقة فقط مع التركيز على تمارين قاع الحوض لا تؤثر فقط على الحالة النفسية والمزاجية.

 

ولكن تدعم أيضًا تدفق الدورة الدموية في الجهاز التناسلي وتزيد من قوة العضلات وتمنع الترقق المهبلي والكثير من مشكلات الرحم مثل النزيف أو زيادة حجم البطانة، لذا لا تُهملي هذا الأمر على الإطلاق وابدأي بالتدريج دون الكثير من الإرهاق.

 

كلمة أخيرة عن علاج جفاف المهبل بعد سن اليأس

يؤدي انقطاع الطمث ودخول المرأة في سن اليأس إلى مجموعة كبيرة من التغيرات النفسية والجسدية التي تؤثر على جودة تأديتها لمهامها سواء في العمل أو المنزل أو واجباتها الاجتماعية.

 

ومن الضروري فهم الأعراض المرتبطة بهذه المرحلة من جفاف وتغيرات مزاجية واضطرابات في النوم لتمضيتها بسلام لحين استقرار مستويات الأستروجين بشكل طبيعي بعد هذا وبالتالي زيادة الصحة الجنسية للمراة وتحسن تدريجي في جودة الحياة والرفاهية.

 

المراجع:

  1. Health Line: Menopause and Vaginal Dryness: What You Need to Know

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية