مشكلات الخصوبة وعلاجها للرجال والنساء

ابرز مشكلات الخصوبة وعلاجها سواء للرجال أو النساء

إذا كنت أنت وزوجك تحاولان منذ فترة كبيرة إنجاب طفل دون فائدة، فإنك بالتأكيد لست بمفردك، إذ تتزايد مشكلات العقم حول العالم لأسباب كثيرة.

 

ويُعرف العقم أو مشكلات الخصوبة بأنها عدم القدرة على الإنجاب رغم ممارسة العلاقة الحميمة بشكل منتظم ودون وسائل حماية لمدة عام على الأقل بالنسبة لمعظم الأزواج.

 

والتعامل مع مشكلات الخصوبة وعلاجها يتوقف على السبب والذي يتنوع بشدة بين الرجال والنساء أو بين الطرفين معا، ولحسن الحظ هناك مجموعة مختلفة من العلاجات التي يمكنها زيادة الخصوبة وتحقيق الإنجاب.

 

ما هي مشكلات الخصوبة وعلاجها؟

لا توجد أعراض واضحة للعقم سواء لدى الرجال أو النساء ولكن في بعض الأحيان قد تعاني المرأة من تأخر في الدورة الشهرية أو ألم شديد للغاية يصاحبها، كما يمكن للرجل أن يختبر مشكلات هرمونية مثل التغير في نمو الشعر أو وجود خلل في الوظيفة الجنسية.

 

وتتمثل أهم مشكلات الخصوبة لدى الجنسين في:

  • عدم الحمل لمدة 6 أشهر رغم العلاقة الحميمة المنتظمة
  • عدم انتظام في الدورة الشهرية أو غياب تام لها.
  • وجود ألم شديد للغاية يصطحب الدورة الشهرية.
  • الإصابة بالانتباذ الرحمي أو مرض التهاب الحوض.
  • الاجهاض المتكرر.
  • انخفاض شديد في عدد الحيوانات المنوية أو سرعتها أو أي أمور غير طبيعية متعلقة بها.
  • وجود تاريخ من مشاكل الخصيتين أو البروستاتا.
  • وجود خلل في الوظيفة الجنسية مثل ضعف الانتصاب أو سرعة القذف وغيرها.
  • صغر حجم الخصيتين أو وجود تورم في كيص الصفن.

 

أسباب عدم الخصوبة لدى الذكور

  • وجود خلل في إنتاج الحيوانات المنوية أو تراجع وظيفتها بسبب الخصية المعلقة أو عيوب وراثية أو مشكلات صحية مثل السكري والكلاميديا والسيلان والنكاف، كما يمكن لدوالي الخصية أن تؤثر أيضًا على جودة الحيوانات المنوية.

 

  • وجود مشكلات في القدرة على توصيل الحيوانات المنوية إلى الرحم سواء نتيجة سرعة القذف أو بعض الأمراض الوراثية مثل التليف الكيسي أو انسداد الخصية أو وجود تلف في الأعضاء التناسلية.

 

  • التعرض المفرط لعوامل بيئية معينة مثل المواد الكيميائية والإشعاع وغيرها. ويمكن للتدخين والماريجوانا والمنشطات وتناول الأدوية المخصصة لعلاج الالتهابات البكتيرية أن تؤثر على الخصوبة، بالإضافة إلى الاكتئاب وارتفاع ضغط الدم.

 

  • التعرض المتكرر والمفرط للحرارة كما يحدث في حمامات البخار وأحواض المياه الساخنة يؤثر سلبا على الحيوانات المنوية.

 

أسباب العقم عند النساء

  • اضطرابات التبويض مما يؤثر على طريقة خروج البويضات من المبيضين وتشمل الاضطرابات الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض وفرط برولاكتين الدم وهي حالة يتم فيها إفراز الكثير من البرولاكتين المسؤول عن زيادة الحليب في الثدي وهو يتداخل أيضًا مع الإباضة.

 

  • الخلل في وظيفة الغذة الدرقية سواء بالقصور أو النشاط الزائد مما يؤثر على الدورة الشهرية ويتسبب في العقم واضطرابات الأكل والأورام.

 

  • تشوهات في الرحم أو في عنق الرحم سواء نتيجة الأورام الحميدة في الرحم أو شكل الرحم نفسه، فالأورام الحميدة في جدار الرحم يمكن أن تؤدي إلى انسداد في قناة فالوب أو منع البويضة المخصبة من الانغراس في الرحم.

 

  • وجود تلف أو انسداد في قناة فالوب سواء نتيجة الالتهاب أو عدوى تنتقل بالاتصال الجنسي أو وجود التهاب في بطانة الرحم.

 

  • وجود التصاقات في الحوض بعد التعرض إلى عدوى أو التهاب في الزائدة الدودية أو غيرها.

 

علاج مشكلات الخصوبة عند الجنسين

تتنوع مشكلات الخصوبة وعلاجها عند كل من الرجال والنساء، ويمكن عادة إجمال طرق العلاج في الآتي:

 

1. تغيير نمط الحياة:

في بعض الأحيان سواء بالنسبة للرجال أو النساء يمكن أن يؤدي نمط الحياة غير الصحي إلى مشكلات في الخصوبة سواء نتيجة التدخين أو تناول الأطعمة السريعة كثيرة الدهون وتجنب المعادن والفيتامينات التي تساهم في زيادة جودة الحيوانات المنوية للرجال وكفاءة التبويض ومقاومة الالتهاب لدى النساء.

 

لذا يمكن لممارسة نشاط رياضي يومي خفيف ومعتدل أن يساهم في تنشيط الدورة الدموية ومقاومة الالتهابات وضبط الخلل الهرموني البسيط.

 

2. المنشطات والمكملات الغذائية:

يمكن للإرهاق الشديد أو التوتر خلال العلاقة الحميمة أو حتى القلق من عدم الإنجاب أن يقلل من الفرص إلى حد كبير خصوصا مع عدم وجود سبب عضوي قوي، لذا يمكن لبعض المنشطات والمكملات الغذائية أن تساهم في ضبط الهرمونات والمساعدة في تحقيق الإنجاب.

 

ومن المنشطات التي أثبتت كفاءة كبيرة على مستوى العالم لكل من الرجال والنساء:

 

  • حبوب كول مانن CoolMann لتحسين إنتاج الحيوانات المنوية ورفع الخصوبة:

وهي عبارة عن كورس علاجي متكامل يحتوي على مكونات طبيعية تماما لتحسين جودة وعدد الحيوانات المنوية والحفاظ على مستوى هرمون التستوتسيرون في نطاق طبيعي بالإضافة للتأثير الإيجابي على صحة الجسم والأعضاء التناسلية عموما.

 

فمع مجموعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات والأحماض الامينية والأعشاب التي تزيد من الرغبة الجنسية، فستلاحظ تحسنا كبيرا في الأداء وكمية القذف خلال فترة قليلة.

رابط شراء المنتج

 

فوليوم بيلز volume pills

  • فوليوم بيلز ™ Volume Pills لزيادة جودة السائل المنوي:

وهو من أكثر المكملات الغذائية التي اكتسبت شهرة في زيادة حجم السائل المنوي مما يُحسن من فرص الوصول إلى الرحم وبقاء الحيوانات المنوية على قيد الحياة لفترة أطول لاستقبال البويضة.

 

كما يزيد من نشوة الجماع وبالتالي الانتظام أكثر في العلاقة ورفع فرص تحقيق الحمل.

رابط شراء المنتج

 

  • حبوب ديفيلز كاندي Devils Candy Triple:

وهي تعتمد على مجموعة من المعادن مثل الزنك مع فيتامين ب3 والأرجينين وغيرها مع مجموعة متنوعة من الأعشاب الطبيعية التي تزيد من الشهوة الجنسية وبالتالي ضبط الهرمونات ومقاومة الاجهاد وزيادة تواتر إقامة العلاقة الحميمة دون تعب.

رابط شراء المنتج

 

  • كريم فياماكس:

وهو من المنتجات المصممة لزيادة الرغبة لدى النساء، ولكنه أيضًا يعزز إفراز الهرمونات الجنسية مما يعزز من الخصوبة بشكل عام، وستلاحظين معه تأثير فوري على الرغبة وسهولة أكبر في الترطيب مما يسمح بإيلاج أكثر سهولة ووصول أفضل بالتالي إلى عنق الرحم.

رابط شراء المنتج

 

3. الأدوية:

وهي عبارة عن محفزات للتبويض ومنشطات كيميائية لمساعدة الخصيتين على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية وهي تُؤخذ فقط تحت إشراف طبي بعد إجراء الفحوصات الطبية المناسبة وتحليل الدم وغيرها.

 

4. الجراحة:

وهي عادة من الخيارات الأخيرة التي يتم اللجوء إليها سواء بالنسبة للرجال أو النساء. 

 

فبالنسبة للرجال يمكن تساعد الجراحة في عكس انسداد المسار الذي تنتقل الحيوانات المنوية خلاله مما يعيد الخصوبة، كما يمكن للجراحة أن تعالج دوالي الخصية.

 

وبالنسبة للنساء فقد تتمثل الجراحة في علاج مشكلة الأورام الحميدة في بطانة الرحم وإزالة النسيج الندبي داخل الرحم بالإضافة لعلاج الأورام الليفية بجراحة تنظير الرحم، كما يمكن اللجوء إلى جراحات أكبر في حالة اتصاقات الحوض ووجود بطانة سميكة في الرحم أو أورام كبيرة.

 

كلمة أخيرة عن مشكلات الخصوبة وعلاجها

التعرف على مشكلات الخصوبة وعلاجها ليس من الأمور المستحيلة إلى حد كبير، فسواء تم الامر بمنشطات ومكملات غذائية تُؤخذ دون وصفة طبية أو بالتدخل الجراحي، فإن الأمر في الألفية الثالثة أصبح له الكثير من العلاجات المتاحة لزيادة الخصوبة وتحقيق حلم الإنجاب بمشيئة الله.

 

المراجع:

  1. Mayo Clinic: Infertility

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد منتجات الصحة الجنسية للرجال والنساء

جهاز تكبير الذكر
توصيل للبيت
شاهدها الآن
close-link
Click Me

شاهدي منتجات الصحة النسائية المتاحة للبيع

منتجات طبيعية من افضل العلامات التجارية بالعالم
شاهديها الآن
close-link
Click Me
×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية