البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة .. كيف التعامل معه بالشكل الصحيح؟

البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة .. ليس لوحدك من تعانين منه

تتسم الوظيفة الجنسية للمرأة بالتعقيد الشديد، فهي تحتاج إلى تكامل وتناغم بين كل من التأثيرات النفسية والاجتماعية والثقافية والشخصية فضلا عن التأثيرات البيولوجية.

 

وبتقييم الحالة الجنسية لمئات من النساء في دراسات متنوعة حول العالم تبين أن أكثر الشكاوى شيوعا هي البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة.

 

فتعاني المرأة من فقدان الرغبة والجماع المؤلم وصعوبة تحقيق النشوة الجنسية فضلا عن تراجع الإحساس بالأعضاء التناسلية، لتنتشر هذه الأعراض بين 77% على الأقل بين النساء.

 

هل البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة من الأمور الطبيعية؟

أثبتت الكثير من الدراسات والتجارب والاستقصاءات أن 83% من الأمهات للمرة الأولى عانين من مشكلات جنسية متنوعة خلال أول 3 أشهر من الولادة.

 

وما يقرب من ثلثي الأمهات استمرت تلك المشكلات معهن حتى 6 أشهر، وقد تستمر لدى البعض الآخر حتى عام كامل، في جين تُبين الدراسات الأخرى أن 4 من كل 10 نساء يجب أن يعانين من مشكلات جنسية خلال فترة من فترات حياتهن قد لا ترتبط بالولادة.

 

أسباب البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة

 

1. الهرمونات:

وهي واحدة من أهم أسباب البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة، إذ ترتفع نسبة الهرمونات المدرة للحليب في الثدي والتي تؤثر على الأستروجين والذي يؤدي بالتالي إلى انخفاض كبير في الرغبة الجنسية.

 

2. ألم الجماع بعد الولادة الطبيعية:

في الحقيقة ليس هناك اختلاف كبير في مشاعر انخفاض الرغبة وفقا لطريقة الولادة سواء مهبلية أم قيصرية، ولكن عند الولادة المهبلية وفي حالة وجود جرح في المهبل فإن فترة استشفائه قد تكون طويلة مما يثير مخاوف الزوجة من فتح الجرح من جديد.

 

وحتى في حالة الولادة القيصرية، فإن أي حركات عنيفة قد تؤدي أيضًا إلى فتح جرح البطن من جديد وهو عادة يكون أكثر شدة من الجرح المهبلي.

 

3. الاجهاد العقلي والبدني:

رعاية طفل جديد خصوصا للمرة الأولى من أشد الأمور المرهقة عقليا وجسديا، فهذا الكائن الصغير كثير البكاء ومتقطع النوم ولا تفهم الأم رغباته، ولا تنام في اليوم إلا ساعتين على نحو متقطع مع الكثير من العناية بالوليد الجديد.

 

مما يُدخل الأمهات الحديثات عادة في حالة من الاكتئاب إلا عند الحصول على معاونة قوية من المحيطين سواء الزوج أو الأهل.

 

وكل هذا الإرهاق العقلي والجسدي يدمر بالطبع أي رغبة جنسية كما يزيد من هرمون التوتر والذي في العادة يؤثر سلبا على الهرمونات الجنسية، لذا كلما حصلت المرأة على المساعدة النفسية والفعلية في تلك الفترة كلما مرت بسلام.

 

4. تغير شكل الجسم:

هناك الكثير من التغيرات التي تحدث على جسم المرأة خلال الحمل وبعد الولادة مما يقلل من ثقتها في نفسها وجاذبيتها لزوجها.

 

ويزيد الأمر سوءا إذا حرص الزوج على تذكيرها بتلك التغيرات كل حين.

 

فهذا في الواقع يُعمِّق من المشكلة ويُطيل أمد البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة، خصوصا أن المرأة خلال الحمل وبعد الولادة مباشرة تكون في أعلى درجات الحساسية ولا تنسى إساءة من هذه النوعية.

 

هل يمكن علاج البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة؟

في الواقع يلعب الرجل دورا كبيرا في تقليل مشاعر البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة، فسواء بتقبل التغيرات التي تحدث في جسم زوجته أو المساعدة في العناية بالطفل الجديد أو محاولة احتواء زوجته مما يقلل من فترة هذا البرود بحيث لا تتعدى شهرين أو ثلاثة.

 

ومن أهم طرق علاج البرود الجنسي للمرأة بعد الولادة:

 

1. التوقعات المنطقية:

لا تتوقعي مطلقا أن تستعيدي علاقتك الحميمة بمجرد انتهاء مرحلة النفاس، والتي قد تأخذ لدى بعض النساء مجرد أسبوعين وليس 40 يومًا كما كان الحال قديما وهذا بفضل التطورات الطبية الحديثة في تنظيف الرحم بعد الولادة.

 

فيؤكد الأطباء أن أول 6 أسابيع هم الأكثر صعوبة على مستوى الهرمونات ليس فقط بالنسبة للمرأة ولكن للرجل أيضًا، حيث تبين أن مستوى التستسوتيرون ينخفض لدى الآباء الجدد خصوصا مع الطفل الأول.

 

لذا ليس عليك حتى القلق من عدم محاولات زوجك التقرب منك، فهو أيضًا يكون لديه قلق على الوليد الصغير قد تقلل من رغبته الجنسية، فلا تعتبرين الأمر أنه ينفر من تغيرات جسدك أو لم تعد لديه رغبة بك.

 

2. الاكتفاء بالملامسات والأحضان:

يقع معظم الآباء الجدد في فخ عاطفي يزيد من البرود الجنسي، وهو تحويل مشاعرهم كلها إلى الطفل الجديد بدلا من توجيهها إلى بعضهما البعض، وهذا التحول يؤدي إلى إشباع عاطفي من الأطفال فلا تكون هناك حاجة ماسة للتواصل بين الزوجين.

 

فيقول الأطباء أن الأمر كله يتعلق بالأوكسيتوسين وهي مادة كيميائية يفرزها الجسم عند العناق والتقبيل وممارسة الجنس، وعند الرضاعة أيضًا.

 

وتحصل الأم على الأوكسيتوسين من إرضاع طفلها، وقد تكون مشاعر الأبوة قويا أيضًا، ومع مشكلات الهرمونات فإن الأمر ينتهي بالزوجين للانفصال جسديا.

 

لذا ينصح الخبراء بالاهتمام بالعناق والتقبيل والاحتضان يوميا بين الزوجين وفي كل مناسبة متاحة لزيادة التواصل الجسدي بينهما حتى من دون علاقة حميمة كاملة.

 

3. استخدام منتجات زيادة الشهوة وعلاج المهبل:

بعد انتهاء فترة الـ3 أو الـ6 أشهر بسلام من خلال محاولة تقديم المساعدة والتلامس البسيط، فإنه لاستعادة الحياة الجنسية الكاملة قد تحتاجين إلى بعض المساعدات الخارجية الطبيعية حتى تعود الأمور لأفضل من سابق عهدها، ومن أفضل المنتجات المساعدة:

 

جل للعناية بالمهبل

  • جل سنسوفا فيفي Sensuva Vivify Tightening لتضييق المهبل:

اتساع المهبل بعد الولادة قد يقلل من متعة العلاقة الحميمة للجنسين، ويساعدك القليل من جل سنسوفا في زيادة انتفاخ أنسجة المهبل وتضييق الفتحة قليلا حتى تعود إلى طبيعتها بالتدريج مع ممارسة تمارين كيجل وتمارين الحوض.

 

وهو يساعد في تجميل شكل المهبل بعد الولادة.

رابط شراء المنتج

 

  • سيروم اينتيمت ايرث أنتنس للنساء – شديد الفاعلية:

الجفاف المهبلي وتراجع مستويات الأستروجين يمكن أن تستمر طوال فترة الرضاعة، ويساعدك سيروم اينتميت إيرث في زيادة الرغبة الجنسية ورفع درجة الإحساس في الأعضاء التناسلية مع مكونات طبيعية تماما لا تؤثر سلبا على بيئة المهبل الحساسة.

رابط شراء المنتج

 

جل يضيق المهبل ويزيد من احساس الجماع

  • سيروم سيستم جو System Jo Tight:

وهو يساهم ليس فقط في تضييق المهبل بعد الولادة ولكن أيضًا في زيادة الإحساس بالأعضاء التناسلية خصوصا بعد الولادة المهبلية مع تبريد خفيف يقلل من أي ألم عند الجماع.

رابط شراء المنتج

 

كريم للمص

  • كريم التذوق سنسوفا Sensuva Water-Melon بطعم البطيخ:

وهو يساعد في زيادة التقارب الجسدي بين الزوجين وتجربة أنواع أخرى من العلاقة بخلاف الجماع، فيمكن استخدامه في الجنس الفموي والمداعبات دون إيلاج في بداية وصول الجنين.

 

كما يرفع من درجة ترطيب المهبل عندما يقرر الزوجين استعادة العلاقة الكاملة مع إثارة كبيرة في الشهوة.

رابط شراء المنتج

 

  • مزلق فياماكس بالصبار Viamax دون نكهة:

إذا اقتصرت مشكلاتك الجنسية على الجفاف المهبلي فقط والخوف من الإيلاج فيمكن لمزلق مائي أن يرفع درجة الترطيب فورا ويعيد التوازن الهيدروجيني إلى المهبل مع عدم التسبب في أي لزوجة وأمان تام على الواقي الذكري.

رابط شراء المنتج

 

كلمة أخيرة عن البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة

وفي النهاية فإن البرود الجنسي تجاه الزوج بعد الولادة ليس من الأمور الغريبة، بل من الطبيعية تماما والتي تتفاوت من امرأة إلى أخرى وفقا لحالتها البدنية والذهنية وحالة الطفل واحتياجاته بعد الولادة، وأيضًا حجم المساعدة والدعم النفسي الذي تتلقاه بعد الولادة.

 

المراجع:

  1. Bumc: Renewing your sex life after childbirth
  2. Web MD: Get your sex life back after baby
  3. Mama mend: Low sex drive after childbirth

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد منتجات الصحة الجنسية للرجال والنساء

جهاز تكبير الذكر
توصيل للبيت
شاهدها الآن
close-link
Click Me

شاهدي منتجات الصحة النسائية المتاحة للبيع

منتجات طبيعية من افضل العلامات التجارية بالعالم
شاهديها الآن
close-link
Click Me
×
عملية شراء جديدة
تحتاج مساعدة بالشراء؟ تحدّث الآن
انقر هنا قبل الضغط بالأسفل للتحدث للموافقة على سياسة الخصوصية